السياسات

Policy Advocacy محفّز أساسي للنفاذ

يؤمن مركز مدى بأن ممارسات النفاذ يجب أن توضع في إطار عمل شامل لجميع سياسات القطاعات كي يكون لها الأثر الأكبر على حياة الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن. يعمل مركز مدى ضمن إطار السياسات التي حددتها اتفاقية الأمم المتحدة للأشخاص ذوي الإعاقة بتنسيق مكثف مع أصحاب الشأن في دولة قطر من أجل مناصرة نفاذ رقمي أوسع.

يتم تحقيق ذلك من خلال تحديد الفجوات في السياسات ورفع توصيات تبنى على أساس أفضل الممارسات والدراسات في مجال النفاذ الرقمي.

سياسة دولة قطر للنفاذ الرقمي

لعب مركز مدى دوراً أساسياً في تطوير سياسة دولة قطر للنفاذ الرقمي، وهو أول مستند من نوعه في منطقة العالم العربي يتناول النفاذ الرقمي و المواقع الإلكترونية، تطبيقات الهواتف الجوالة، خدمات الاتصالات، الصرافات الآلية، الأكشاك الإلكترونية العامة والتكنولوجيا المساعدة. كما أنه يتضمن إجراءات خاصة مطلوب اتخاذها تجعل المحتوى الرقمي قابل للنفاذ خصوصاً المكتوب منه باللغة العربية.

أطر العمل الرقمية الحكومية

كان لمركز مدى تأثير كذلك على السياسات الأساسية في القطاع الرقمي في دولة قطر. فاستندت أطر عمل خدمات المواقع الإلكترونية والخدمات الرقمية وخدمات الجوال في معاييرها إلى النفاذ الرقمي وتطبيق الـ W3C WCAG 2.0 في جميع الخدمات الرقمية التي توفرها الحكومة. ويستمر مركز مدى بالعمل عن كثب مع مختلف المؤسسات الحكومية لضمان وضع سياسات تحفز على اعتماد النفاذ الرقمي في جميع القطاعات.

الشبكة الدولية

منذ تأسيسه عام 2010، أثبت مركز مدى نفسه كمركز امتياز في مجال النفاذ الرقمي في منطقة الشرق الأوسط. وقد تم الاعتراف عالمياً بعمله في مجال النفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة. وبناءً عليه، أصبح مدى جزءاً من شبكة خبرات دولية تتشارك الموارد المتعلقة بالسياسات وأفضل الممارسات وتطبقها على الصعيد المحلي.

  • المبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال الشّاملة (G3ict) –

مركز مدى هو شريك في المبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال الشّاملة وهي مبادرة مناصرة أطلقت في ديسمبر عام 2006 من قبل تحالف الأمم المتحدة العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية بالتعاون مع أمانة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ويرصد مركز مدى بالتعاون مع G3ICT مستوى تطبيق سياسات النفاذ الرقمي في دولة قطر. وقد أحرزت دولة قطر مؤخراً المرتبة الخامسة عالمياً وفق مؤشر تقييم حقوق النفاذ الرقمي DARE Index.

  • رابطة الشبكة العالمية W3C –

يعتبر مركز مدى عضواً فاعلاً في رابطة الشبكة العالمية W3C وهي منظمة مجتمع دولي يعمل تحت مظلته فريق دائم بالتعاون مع المحتمع المدني من أجل تطوير معايير للإنترنت. يساهم مركز مدى من خلال هذه العضوية في مبادرة النفاذ الرقمي التي تعمل على تطوير سياسات عالمية ومعايير ذات علاقة.

المشاركة المجتمعية

في إطار التزامه بشمول الأشخاص ذوي الإعاقة والمنظمات المعنية بشؤونهم، وبالتوازي مع أفضل الممارسات العالمية “لا سيئ يخصنا بدوننا”، يعمل مركز مدى ضمن آلية منهجية ومشاركة فيما يتعلق بإنشاء مسودة، تصميم، تطبيق وتقييم أي من سياساته العامة.

فيما يلي ملخص مفصل عن هذه الآلية:

  • يحدد مركز مدى نوعية الآراء التي يحتاج إلى سماعها من الأشخاص ذوي الإعاقة والمنظمات المعنية بشؤونهم
  • على هذا الأساس يعتمد إحدى وسائل الاستشارة التالية أو أكثر: جلسات نقاشية، استبيانات على شبكة الإنترنت أو مؤتمرات
  • يكتب مركز مدى تقريراً مسهباً مبنياً على استنتاجات الاستشارات المجتمعية ويشاركه مع المعنيين وصانعي القرار كجزء من تصميم وتطبيق وتقييم سياساته العامة.

كما يسهل مركز مدى أيضاً الاستشارات المجتمعية للقطاعات الحكومية الأساسية ذات الصلة في دولة قطر، من خلال دعم تنظيم جلسات نقاشية واستبيانات ومؤتمرات.

للمزيد حول سياسة مركز مدى للمشاركة المجتمعية، يرجى التواصل مع المركز من خلالinfo@mada.org.qa