منصة التعليم الإلكتروني لاضطراب طيف التوحد – وزارة الصحة العامة قطر

في إطار رؤية قطر 2020 والاستراتيجية الوطنية للصحة 2022 " تفيد الخطة الوطنية للتوحد بأن جميع الأفراد المصابين بطيف التوحد لديهم الحق، الآن وفي المستقبل في الحصول على الرعاية والدعم المناسبين والفرص المتساوية أسوة بأقرانهم في المجتمع". تم اطلاق موقع التعليم الإلكتروني الوطني للتوحد والذي يعتبر الأول من نوعه في العالم والذي أنشأته وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركائها في الخطة الوطنية للتوحد . وقد جاء إنشا هذا الموقع لتزويد أولياء الأمور ومقدمي الرعاية الصحية بجميع المصادر المناسبة لتوجيه عملية تثقيف وتنمية الأطفال أو البالغين المصابين بطيف التوحد.


قناة سراج على اليوتيوب

سراج هو مسلسل تلفزيوني ترفيهي ثلاثي الأبعاد أطلقته مؤسسة قطر لمساعدة الأطفال في تعلم اللغة العربية بإسلوب ممتع وشائق.


أكاديمية خان

توفر منصة خان أكاديمي مجموعة من التمارين والفيديوهات التعليمية، بالإضافة إلى منصة تعليم تخصصية تهدف إلى تحفيز التعلم الذاتي داخل وخارج الفصل الدراسي. وتشتمل المنصة على دروس خاصة بالرياضيات، العلوم، برمجة الحاسب الآلي، التاريخ، الاقتصاد وأكثر من ذلك. وتتمحور رؤيتنا في الرياضيات مثلا، على توجيه المتعلم منذ مرحلة رياض الأطفال للوصول إلى حل المعادلات باستخدام أحدث تكنولوجيا مصممة لتحديد وحصر نقاط القوة لدى المتعلم وتحديد الفجوات التعليمية. كما نقوم بطرح مناهج تخصصية من خلال التعاون مع شركاءنا الاستراتيجيين مثل ناسا، متحف الفن الحديث، أكاديمية كاليفورنيا للعلوم و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

منصة الإلكسو للتعليم المفتوح

تسعى منظمة الألكسو إلى توفير وشاركة المصادر التعليمية المفتوحة بهدف دعم وتحسين قطاع التعليم، الثقافة والعلوم على المستويين المحلي والعالمي ولتعزيز جوانب التعاون بين المنظمات العربية للتعليم. وتعمل المنصة على نشر الإعلان عن إنتاج واستخدام ومشاركة المصادر التعليمية المفتوحة في العالم العربي. وتحتوي المنصة على مصادر تم إنتاجها من قبل منظمة الألكسو بالتعاون مع شركائهم الإستراتيجيين.


الدورات الضخمة المفتوحة على الإنترنت

هي منصة مجانية تعمل على طرح مجموعة كبيرة من البرامج التدريبية للجميع، و تعمل على توفير طرق مرنة وقابلة للوصول تساعد على اكتساب مهارات جديدة لتحسين مجال العمل و تقديم تجارب تعلم ذات جودة عالية. ويستخدم ملايين من الناس هذه المنصة لتحسين مستوى تعلمهم لعدة أغراض تتضمن الرغبة في تغيير مجال العمل، الاستعداد للمرحلة الجامعية، التعليم البديل، التعليم المستمر، التعلم والتدريب التعاوني الرقمي وغير ذلك.

مصادر التعلم المفتوحة

تعتبر مصادر التعلم المفتوحة أدوات مجانية قابلة للاستخدام المجاني من قبل المتعلمين وبدون الحاجة إلى تقديم طلب إذن للاستخدام. و بعكس المصادر ذات حقوق الطبع، يتم إعداد ونشر الموارد التعليمية على منصات التعليم المفتوحة من قبل إشخاص أو مؤسسات لا يرغبون بتملك حقوق الطبع. ويمكن للمتعلم تحميل المصادر التعليمية و مشاركتها مع الزملاء أو الطلبة. كما يمكن أيضا تحميل المصادر والإضافة إليها أو تعديلها ومن ثم إعادة نشرها كعمل مشترك. وتوفر منصة مصادر التعلم المفتوحة رخص شاملة وأنواع رخص أخرى لتحديد كيفية استخدام المصادر إعادة استخدامها، تكييفها ومشاركتها.


جوجل للتعليم الرقمي المفتوح

تتيح جوجل للتعليم الفرص للمعلمين للتركيز على تخصيص وتطبيق التجارب التعليمية مع تركيز أقل على عمليات إدارتها. ويمكن للمتعلم أن يكتسب كافة المهارات والمعارف الضرورية للقرن الحادي والعشرين المتعلقة بحل المشكلات والمهارات المطلوبة في الوظائف المستقبلية، مع توفير مجموعة من الأدوات التي تساعد على ضمان الشمولية والنفاذ والتي تؤدي إلى تحسين عملية التعلم.

نظام مودل

مودل هو اختصار لـ "بيئة التعلم الديناميكي الموجهة للكيانات المعيارية". وهو نظام إدارة التعلم المجاني والمفتوح المصدر مكتوب بـلغة المعالجة المسبقة للنصوص المتشعبة وموزع بموجب رخصة غنو العامة.